Sridhar Vembu of Zoho: The Only Durable Capital We Have Comes from Our Corporate Culture, Not on Corporate Valuation

Sridhar Vembu من Zoho: رأس المال المتين الوحيد الذي نتمتع به من ثقافتنا المؤسسية وليس على تقييم الشركات

في الأسبوع الماضي ، حضرت مؤتمر مطوري Zoho في مكتب Pleasanton CA ، وأتيحت لي الفرصة للجلوس مع المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي Sridhar Vembu لإجراء محادثة واسعة النطاق. كانت قيمة ثقافة الشركات من بين الموضوعات التي ناقشناها. أنا وأنا كامبل ناشر SBT قمت بجلسة "اسألني أي شيء" مع Vembu في وقت سابق من هذا العام في مؤتمر مستخدمي الشركة Zoholics ، الذي كان ثاقبة للغاية ، لكن هذه المرة كنت قادراً على التعمق أكثر في بعض القضايا.

لقد تعاملنا مع مجموعة متنوعة من الموضوعات ، بما في ذلك ما يشعر أنه أكثر الأشياء التي أسيء فهمها في الشركة ، والسبب في استمراره في متابعة ونمذجة بعض ممارسات Zoho بعد شركات مثل Amazon و Facebook ، والدور الذي لعبته تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (Zia) في التبني المتسارع لمنصة Zoho One الخاصة بهم - والتي تجاوزت من عامين إلى 29000 عميل تجاري ؛ حتى كيف أتاح استخدام Zoho Creator لمزارع غير فني أن يصبح مطورًا. ولكن ربما يكون أكثر الأفكار التي يثيرها اهتمامًا هو سبب اهتمامه برأس المال الناتج عن ثقافة الشركة ، أكثر من التقييمات المالية المفروضة على الشركات.

في ما يلي نص معدّل لمحادثاتنا. لمشاهدة المحادثة بأكملها ، شاهد الفيديو هنا أو انقر على مشغل SoundCloud المضمن أدناه.

قيمة ثقافة الشركات

قيمة ثقافة الشركات

برنت ليري: حسنًا ، أخبرتك أنه يجب علي أن أسألك عن هذا القول الذي تحدثت معه أثناء اجتماعنا في وقت سابق اليوم. قلت إن رأس المال الدائم الوحيد الذي لدينا هو ثقافتنا. لفتت انتباهي فقط. أنا تغرد بها. بدأ الناس يعجبهم. تحدث عن ماذا يعني ذلك بالضبط؟

Sridhar Vembu: لقد ذكرت ذلك في سياق مقدار ما أصبح رأسمالًا الآن يعني رأس المال المالي. القيمة التي تضعها على رأس المال الحقيقي. وهذا يعني أننا نخلط بين أمرين هنا. القيمة التي نضعها على رأس المال مع رأس المال نفسه. وفي الحقيقة ، كمهندس برمجيات ، هذا الارتباك حقيقي بالنسبة لي لأنه في لغة C على سبيل المثال ، يتم توجيههم جميعًا إلى كائن مقابل الكائن نفسه.

برنت ليري: صحيح.

Sridhar Vembu: وأنت لا ترغب في الخلط بين الاثنين لأنك سوف تعطل البرنامج إذا كنت تخلط بين الاثنين. لذلك فإن الشيء الذي أشار إلى شيء ما ليس هو الشيء نفسه. يمكنك التحدث كما لو كانت قابلة للتبديل ولكنها ليست كذلك ، إنها ميزة قائمة لغوية. هذا ليس صحيحا حقا.

ما هو رأس المال؟

يتم استبدال مسألة القيمة المالية الموضوعة على رأس المال من رأس المال. لكن ليس لديك شعور حقيقي بماهية العاصمة؟ تحتها ، ما هي العاصمة؟ حيث أنها لا تأتي من؟ لقد قمت ببناء هذه الشركة من 0 إلى الآن ، 8000 ، ما يقرب من 8000 موظف.

أستطيع أن أقول أن هناك هدية واحدة فقط تستمر في التبرع ، وهي رأس المال الأكثر دواما. هناك ثقافة كاملة تبني هذه الأشياء ، وثقافة الرغبة في التفوق ، والرغبة في بناء أشياء جديدة والرغبة في ... المعرفة ، كيف يمكننا اكتساب المعرفة ، لأنه قبل أن نكتسب المعرفة التي يجب أن تكون اكتساب المعرفة.

برنت ليري: صحيح.

Sridhar Vembu: لماذا يريد شخص ما القيام بذلك؟ وتلك هي أشكال رأس المال. لا نفعل ذلك ، لا يمكننا حقًا وضع قيمة عليه ، ولكن كل القيمة ، القيمة المالية ، تأتي من ذلك. ومع ذلك ، في معظم الوقت الآن لدينا نوع من الغياب عن هذا الأمر برمته ، كل هذه العملية ، تبدأ ، كيف تنشأ؟ وبدلاً من ذلك ، نحن نركز على القيم المالية.

المزيد عن التقييم

برنت ليري: ليس على القيمة الدائمة ، ولكن على التقييم.

Sridhar Vembu: بالضبط. لذا بهذا المعنى أسمي نفسي الرأسمالي الحقيقي. أركز على رأس المال الحقيقي ، وأتجاهل أسئلة التقييم ، التقييم المالي لأن هذا ليس مثيراً للاهتمام بالنسبة لي.

Brent Leary: Zoho هي شركة سريعة النمو ، لكنك مدروس تمامًا للتأكد من أنها لا تنمو بسرعة كبيرة. هل هذا لأنك لا تريد أن يؤثر ذلك على رأس المال الدائم (الثقافة).

Sridhar Vembu: لذا ، أنا دائمًا على دراية بذلك. وأنا أعلم ، أحاول الحفاظ على الغطاء أو النمو أيضًا ، بحيث ننمو بوتيرة مريحة حتى نتمكن من الحفاظ على ما يجعلنا جيدًا في المقام الأول. ما الذي يجعلنا جيدة ، عملائنا وموظفينا. وأعتقد أيضًا أنه إذا كنت فقط ، إذا أبقينا موظفينا سعداء ، فهل يمكننا أن نحافظ عليهم ، وسيسعد عملائنا.

برنت ليري: صحيح.

قيمة ثقافة الشركات للنمو

Sridhar Vembu : إذن ، هذه هي الدورة بأكملها. لا يمكن أن يحدث ذلك وكل ذلك إلا إذا كنت تسير بخطى يمكن التحكم فيها. الكثير مني يخشى النمو من أجل مصلحته ، وهذا يؤدي إلى ، مرة أخرى ، تركيز هاجس على التقييم المالي ، وليس على رأس المال الحقيقي ، والكثير من المشاكل في الاقتصادات ، لقد قمنا بتدهور رأس المال الحقيقي في مطاردة المالية القسطرة.

برنت ليري: واو.

Sridhar Vembu: هكذا أراها.

برنت ليري: ما رأيك هو الشيء الأكثر سوء فهم حول Zoho من العالم الخارجي؟

تصبح أكثر من لاعب CRM

Sridhar Vembu: ظن الناس لفترة من الوقت أننا كنا فقط من عملاء CRM ، وبعد ذلك ظن كثير من الناس أننا شركة برمجيات تجارية صغيرة ، لكن برنامجنا قوي للغاية. في الواقع ، نحن نعمل تمامًا على Zoho ، التي تضم 8000 موظف في 20 موقعًا إضافيًا حول العالم. ونحن بالفعل شركة متعددة الجنسيات ، لكننا لا نعتقد ذلك عظيمًا. لا أحب التفكير بهذه الطريقة. لكنا كذلك.

برنت ليري: صحيح.

Sridhar Vembu: في الواقع ، هناك عميل قابلته لديه 350 مليون سجل في CRM.

برنت ليري: واو.

Sridhar Vembu: هذه ليست شركة صغيرة.

برنت ليري: ليس على الإطلاق.

التركيز على الثقافة ورضا العملاء

Sridhar Vembu : إذن ، هذا مثال. أحد الأشياء غير المفهومة على نطاق واسع جزئيًا لأنه لا ، نحن لسنا كبيرًا في مجال التسويق. أعني أننا نركز في الواقع على رأس مال حقيقي ، مرة أخرى ، وبناء رأس مال متواصل وثقافة دائمة وإرضاء العملاء. هذه كلها الكثير مما نقوم به.

نحن نقوم بالتسويق ، ولكن ليس بقدر ما يمارس عادة في الصناعة اليوم. وقد سمح لنا ذلك بالنمو في مقطع ثابت وسريع جدًا لفترة طويلة.

برنت ليري: Facebook و Amazon. هل ما زالوا نوعا من النماذج بالنسبة لك؟

Sridhar Vembu: نعم ، لقد نظرت إليهم بهذه الطريقة. قلت إن Facebook قادر على التعامل مع مليار زائد ، لا أعرف 2 مليار مستخدم. حق؟ وإذا نظرت إلى مقدار الأموال التي تنفقها على ، ما يمكن أن نسميه ، عمليات تكنولوجيا المعلومات ، بمعنى مراكز البيانات ، كل ذلك ، يجب أن يكون عددًا صغيرًا جدًا.

إنها تقريبًا كل 20 20 40 50 سنتًا في مكان ما لكل مستخدم نشط يوميًا لمدة شهر ، وهو مقياس جيد حقًا للتركيز عليه لأنهم قادرون على القيام بذلك وعلى هذا النطاق ، لأنهم فقط ، قد يحققون 10 دولارات لكل نشط يوميًا المستخدم من حيث عائدات الإعلانات الخاصة بهم. لا يتعلق هذا بنموذج أعمالهم ، بل يتعلق بكفاءتهم التشغيلية من حيث مراكز البيانات والبنية التحتية بأكملها ، وكيف يمكنهم بيع كل هذه الحركة ، وهذا الحمل الضخم ، بأقل من دولار لكل مستخدم نشط.

العثور على شيء يستحق الميل

هذا شيء يستحق بالتأكيد التعلم منه. وقد ذكرت ذلك أيضًا كيف أن لذلك آثارًا كبيرة على الاقتصاد السحابي. لذلك ، هذا مثال واحد. لقد قلت أمازون بطريقة مماثلة ، مرة أخرى ، توضح لك AWS كيف قاموا بتوسيع نطاق هذا العمل إلى 40 مليار دولار من قاعدة الصفر في ما كان منذ اثني عشر عامًا.

وهذا في الأساس هو أنه ، كل هذا يتم ، يبدأون بالعملاء الذين يدفعون لهم ، ربما صفر ، 10 دولارات ، 20 دولارًا ، أن بعض هؤلاء العملاء بدأوا هناك يدفعون لهم مليون دولار شهريًا الآن ، ولكن أكثر.

ولأنها بدأت ، يمكن أن تبدأ من هناك ، لم يكن هناك عقد مبيعات للمشروع في البداية ، كل ذلك. وأنها مقياس بسلاسة. هذا كثير جدًا فعله الفطنة ، أليس كذلك؟ هذا ما التعلم منه. وقد صممنا نموذجًا خاصًا بنا ، على سبيل المثال Zoho One ، وهذا التأثير الذي يحدثه موقع Amazon في المقام الأول ، حيث يفهم الكثير من الناس ذلك.

البحث عن سعر متوقع

ونرى بالتأكيد وجود تشابه هنا ، نريد سعرًا متوقعًا. نريد أن نقدم لك القيمة القصوى للعميل. بحيث يأتي Zoho One هذا الإلهام من AWS.

برنت ليري: إذاً تحدثوا عن Zoho One ، قليلاً ، لأنها كانت موجودة منذ ما يزيد قليلاً عن عامين. لكن لديك أكثر من 29000 شركة تستخدمها بالفعل.

سريدهار فيمبو: نعم ، نعم بالفعل. إنه الجزء الأسرع نموًا في العمل الآن.

برنت ليري: لماذا تأتي الشركات إليك من أجل Zoho One؟ ماذا يأتون إليك؟ هل هو مجرد عدد التطبيقات؟ هل هي الطبيعة غير المكلفة لذلك؟ هل هو شيء آخر بينهما؟

Sridhar Vembu: كل شيء. 2019 السحابة أكثر نضجا. تعرف معظم الشركات ما هي السحابة ، وما يمكن أن تفعله التطبيقات السحابية لهم. في الواقع ، يستخدمون العديد من التطبيقات السحابية.

المشكلة هي أن هناك الكثير من التطبيقات. كيف تجعل كل هذا العمل معًا؟

وفي الواقع يعترف بعض الرؤساء التنفيذيين للبرامج السحابية بأن شركتي تستخدم كل هذه التطبيقات ولا أعرف ما يجب القيام به. كيفية حل هذه المشكلة؟ وهم يحاولون تصحيحه معًا. لذلك هذه المشكلة حقيقية.

قيمة ثقافة الشركات عند إنشاء رؤية

توقعنا هذا لمدة 15 سنة. نحن نعلم شيئًا ما في هذه الرؤية أن نجمع كل هذا معًا ، لكن الأمر يتطلب بالطبع الكثير من الاستثمار المستمر للقيام بذلك ، حتى الآن وصلنا أخيرًا إلى ذلك. قبل عامين أطلقنا. إنه الآن ينمو مثل صاروخ ، إنه الأسرع نموًا. كل ذلك ، بالطبع هو الوصول إلى جميع التطبيقات.

هناك إمكانية للتنبؤ بالتسعير ونموذج العمل. والقدرة على تحمل التكاليف. وحقيقة أن كل هذه التطبيقات مبنية على منصة مشتركة والتكاملات ، أكثر وأكثر ، تزداد عمقًا وعمقًا.

وإذا لم يكن هناك بعض التكامل ، فسوف تسألنا ، وسنفعل ذلك ، سنقوم بإيقافه عنك. هذه هي الطريقة التي نقوم بها ... وحقيقة أننا ، في غضون عامين ، قمنا بإضافة خمسة تطبيقات جديدة إلى هذا. جميع العملاء حصلوا على ذلك تلقائيًا. إنهم لا يفعلون أي شيء. لذلك أنت تعمق قيمة الشيء الذي هم عليه بالفعل. إنه أمر غير معروف في صناعة البرمجيات حيث تتلقى عادة مكالمة من رجل مبيعات يحاول بيعك إلى شيء ما.

أنت فقط أخبرهم فقط ، "مهلا ، إليك منتج جديد ، لديك بالفعل". هذا شيء حب الزبون.

دور ضياء في نجاح زوهو ون

برنت ليري: ما هو الدور الذي لعبه ضياء في نجاح زوهو وان؟  

Sridhar Vembu: ضياء الآن هي الطبقة التي تبحث في قاعدة بيانات شاملة للمنتج المتقاطع ، وكلها من منظور إخراج واستخراج المعلومات الاستخباراتية منها. ونحن نعمق هذا أكثر فأكثر.

لقد بدأت أولاً بفهرسة كل تلك المعلومات ، وبناء نوع من الرسم البياني ، ورسم بياني متصل ، لتلك المعلومات والآن تعمل بالطبع على نوع الشبكة العصبية من الخوارزميات عليها ، من CRM أو Desk وكل تحليل المشاعر هذا ، التهديف ، كل هذه تأتي معا ، أكثر وأكثر.

بناء كل شيء من نفس المؤسسة

كل شيء بدءًا من التدقيق النحوي في Writer ، وحتى تصنيف البريد الإلكتروني العشوائي ، والكشف عن الاحتيال. كل هذا مدعوم الآن من قبل مؤسسة Zia بأكملها الآن ، ونحن أيضًا نعرض كل ذلك للمطورين. جزء منه الآن هو إطار عمل Zia ، والذي تم بناؤه الآن في Creator ، وأطر عمل Deluge.

لذلك نحن تعريض هذه الوظيفة للمطورين. منتج Zoho Creator نفسه ، ولكن هناك المزيد. Orchestly هو محرك أوركسترا عملية الأعمال لدينا. Flow هي منصة التكامل الخاصة بنا ، لدمج كل من تطبيقات Zoho وتطبيقات الطرف الثالث. ثم لدينا Sigma ، التي نطلقها اليوم لبناء الامتدادات على منصة Zoho. محفز ، والذي هو أساسًا إذا كنت تريد كل هذه الأدوات ، بالإضافة إلى أنك تريد الشفرة المخصصة الخاصة بك ، فأنت تريد إحضار أي مضيف واحد على [النظام الأساسي] ، إلى جانب تطبيقاتك ، نحن نقدم لك ذلك.

نُشرت هذه المقالة بعنوان " Sridhar Vembu of Zoho: رأس المال الدائم الوحيد الذي لدينا من ثقافة الشركات لدينا ، وليس على تقييم الشركات " لأول مرة على اتجاهات الأعمال الصغيرة

تعليقات